٢٠‏/٠٤‏/٢٠٠٨

درس الحرية


درس الحرية

السلام عليكم
ينظر البعض من ابناء الحركة الإسلامية المعاصرة الى الحرية على انها الجني الذي ان خرج من قمقمه فلن يستطيع أحد منا أنا يصرفه أو يعيده الى محبسه . . وكثير منا يتحدث عن الحرية المنضبطة والحرية المسئولة والحرية ذات القيود فهل الحرية لها قيود فعلاً؟ هل المنادة بإطلاق الحريات الفردية هو محض ترف فكري أو نتاج للفراغ؟
الحرية هي أول مبدأ أراد الله جل وعلى للإنسان أن يتعلمه وذلك حتى قبل أن يُعلمه باستخلافه في الأرض أو أن يكلفه بعمارتها يقول تعالى : (ويا آدم اسكن انت وزوجك الجنة فكلا من حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين) صدق الله العظيم – الآية 99 من سورة الأعراف

فالله جلت حكمته حين خلق آدم عليه السلام أطلق يده وحريته في الجنة كلها يفعل ما يشاء وحذره من ان يأكل من الشجرة ولكن لم يحُل سبحانه وتعالى بين آدم وبين الشجرة . . كل ما حدث هو أن الله طلب منه ألا يأكل منها وحين خالف أبونا آدم الأمر كان عليه أن يتحمل نتيجة اختياره الحر والذي جاء بعد وسوسة من الشيطان وهو الدرس الأول الذي تلقاه الجنس الإنسان هو أننا أحرار في ان نمارس حرياتنا ولكنا أيضاً سنكون مسئولون عنها
وأظن أن الله سبحانه وتعلى حينما أعلمنا بهذه القصة وغيرها من القصص القرآني لم يرد أن يقيدنا ويخيفنا من الحرية وإنما أراد أن يُعلمنا أن الحرية هي ممارسة مثل أي ممارسة بشرية قد تستخدم بشكل جيد أو لا وقد يكون لها منافع ومضار تنجم عنها وهذه النتائج نحن الذين نحددها وعليه فإن كنا نوي ان نستمسك بالحرية فعلينا ان نعلم ان للحرية ثمناً وبقدر أهمية الحرية لنا يرتفع ثمن الحرية او ينخفض
إذن كون الحرية لها ثمن هو أمر طبيعي ويجب أن تتقبله عقولنا وضمائرنا وبضرب المثال يتضح المقال: العصافير هي رمز الحرية الأشهر الذي طالما حلم الإنسان أن يقلده . . والعصافير حينما تقرر أن تستمتع بحريتها وأن تفرد جناحيها وتمتلك السماء فإنها في نفس الوقت تعرض نفسها لإنقضاض الحداءات والصقور أو حتى صيد الإنسان ولكن رغم هذه المخاطر نجد أن العصافير البسيطة الضئيلة تفضل أن تطير بحرية على أن تعيش ىمنة ومستقرة بلا مخاطر داخل أقفاص مع أن فقدانهم لحرياتهم داخل الأقفاص سيكفل لهم المأكل والمشرب وفوق هذا الأمن والإستقرار ولكن العصافير تحسم المعادلة دوماً وأبداً لصالح الحرية وما أن يفتح القفص حتى تهرب بحريتها حتى وان كانت داجنة وليست لها خبرة بعالم ما خارج الأقفاص حتى ان كان ثمن استعادة الحرية هو ان تموت جوعاً أو قنصاً
فإذا كانت الطيور الضعيفة الضئيلة لا ترضى عن الحرية بديلاً سوى الموت أفلا يليق ببني الإنسان حملة الرسالة وعُمّار الأرض أن يسعوا بجد وبسالة لنيل حرياتهم ممن يحرمونهم منها؟! وأن ندرك جميعاً أن هناك ثمناً يجب ان ندفعه ثمناً لهذه الحرية وعلى قدر ما ندفع من ثمن سيكون مقدار ما نحصل عليه من حرية

ولا يكاد يختلف أحد من أهل الأرض حول وجوب وشرعية قتال المحتل وطرد الاستعمار ولا يكاد شعب من الشوب لم يبذل الغالي والنفيس على مر التاريخ كي يفوز بحريته ويطرد المحتل وخاصة الشعوب في أوطاننا العربية والإسلامية
ولكن قليلة هي الشعوب (الحرة) التي بذلت وضحت من اموالها ودمائها كي تتخلص من حاكم فاسد مستبد يسلبها حرياتها مثله مثل المحتل الغاصب مع أنه لا توجد فروق جوهرية بين حاكم محتل وحاكم مستبد
كلاهما يسرق حرية الناس وفرحتهم ويصادر على أحلامهم وكلاهما يعمل لغير مصلحة الشعب القابع تحت حكمه . . كلاهما لا يأبه لبلاد ومستقبلها فكل ما يهمه هو حاضره فقط؛ بل أن المحتل حين يسرق شعباً فإنه يسرقه لصالح شعبه الأصلي أما المستبد فإنه يسرق شعبه لمصلحته ومنفعته هو واسرته ودوائر الفساد من حوله
لقد تربينا جميعاً على كره الإستعمار وتوارثنا قصص البطولات التي قام بها أجدادنا كي يفوزوا بحريات بلادنا فلما تحررت البلاد ارتاحت ضمائرنا واحسسنا أن عهد النضال قد ولّى وبمجرد أن زال الإحتلال نسينا حريتنا الحقيقية التى ناضل أبائنا وأجدادنا من أجلها واستكنا للمستبد والظالم الذي سلبنا حريتنا مثله مثل المحتل بل ان مساحات الحرية في ظل بعض المحتلين قد تكون اكثر من رحابة من هوامش الحرية والديموقراطية التي يمُن علينا بها المستبدين وأذنابهم
ان الحرية مبدأ لا يمكن المساومة عليه والحرية ليست مجانية . . الحرية لمن يدفع الثمن ولنتذكر جميعاً الدرس الأول الذي تلقاه ابونا آدم
أننا إذا أردنا أن نكون أحرار فعلينا أن ندفع الثمن

هناك ١٦ تعليقًا:

أحمد عبد العاطي يقول...

لندفع الثمن
ولكن أي ثمن أخي الحبيب إسلام
نعم نغامر ولكن بحساب الفوائد والخسائر
نعم نضحي مع المحافظة علي المصالح العليا للبلد والمؤسسة
لا يمكن لأحد أن ينزع عنا حريتنا مهما بلغ فساده واستبداده
والذي يدعو إلي الدعه والسكينه والتخاذل سيلفظه الأحرار
مع خالص حبي وتقديري لكتاباتك
وألمي لتجاوزاتك النقدية فيما سبق
حبيبي إسلام يمكن أن تكون صريحا قويا في آرائك ومخالفا لكل من حولك دون أن تجرحهم
دعواتك

علم الهسس يقول...

التغيير
القوة الديكتاتورية
الشعوب
معادلة ثلاثية الأبعاد يحتاج الى من يستطيع حلها وتحقيق المكاسب
وتحل هذه المعادلة اولا
بشريحة البدء والتى تحمل على عاتقها فكرة التغيير وتنظر لها وتحاول جمع الناس على مطالب واقعية تمس حياتهم وتسعى لتحريك الناس للمطالبة بهذه الحقوق فتكسر حواجز الخوف من المواجهه لتلك الأنظمة الديكتاتورية، وتتدرب الشعوب على مقاومة الظلم بطريقة غير التى عهدوها من قبل
وتأتى المرحلة الثانية فتحمل شريحة أخرى لوائها وهى شريحة التغيير والتى تتنظر اللحظة الحاسمة لكى تقتنصها لتحقبق اهدافها او جزء منهاوذلك بعد الإعداد الجيد وسرعة اقتناص الفرصة لأن الفرص لا تنتظر احد، وتعبر هذه الشريحة أكثر نضجا بالواقع وباليات الفعل التغيير فيه.

فى هذه المرحلتين يتحرك الشعب بطريقة عشوائية مدروسة فى اتجاهات شتى ولكنها تتفق على الهدف العام وهذا كل ما يجمعهم، وكل مجموعة تغييرية فعلية ليس لها علاقة باختها من الناحية التظيمية ولكنها تتفق من ناحية الهدف العام
وفى اللحظة الراهنة يبدأ الناس بالتحرك العام لإستجلاب حقوقهم بالطريقة السلمية المناسبة بعيدا عن اراقة الدماء واعمال التخريب المعهودة فى تلك المواقف، وفى هذه المحلتين ايضا يكون الشعب قد تتدرب جيدا على هذه الوسائل وكيفية تنفيذها فى ارض الواقع والى كيفية التعامل مع قمع النظام الديكتاتورى...
سيناريو لحل هذه المعضلة
قد يصيب وقد يخطأ
ويحتاج الى كثير من التفاصيل

غير معرف يقول...

أخي اسلام عودة متاخرة لنشاطك على النت .. اود هنا ذكر كلمة الشهيد سيد قطب حين جلاء الانجليز حيث قال ذهب الانجليز الصفر و جاء الانجليز السمر

و لو عودة ان شاء الله للتعليق على الموضوع السابق

غير معرف يقول...

على الرغم من إنتمائى الفكرى للتيار الإسلامى إلا أننى كنت من أكثر من هاجم الإخوان المسلمون وانتقدهم فى الثلاث السنوات الماضية. .
من هم الذين يهاجمون الإخوان المسلمون ؟
لماذا يهاجم البعض الإخوان المسلمون ؟
هل يمكن أن يقوم شخص واحد بحملة صحفية ضد جماعة الإخوان ؟
كيف تتجنب جماعة الإخوان الهجوم ؟
إن شاء الله فى هذا الموضوع سأكتب بعض التفاصيل التى قد تدهش البعض وأتمنى أن تكون المرحلة القادمة مرحلة تعاون بين جميع التيارات السياسية لإنهاء حكم مبارك بأقل الخسائر
*******
هذا الموضوع موجود على منتدى هموم مصرية

http://egyptiansabroad.org/ea

الكواكبي يقول...

السلام عليكم أخي الحبيب د. أحمد
أولاً تقبل الله منك تلك الخمس سنوات في سبيله
ثانياً جزاك الله خيراً على النصيحة وان كنت فعلاً لا أدري حقيقة ما تقصد حين تحدثت عن الإبتعاد عن التجريح . . أنا لم أذكر أحداً بسوء وانما تحدثت عن سلوك في رأيي الذي يحتمل الصواب والخطأ بالطبع انه منافي لطبيعة البشر في مثل هذا الظرف
وأنا لم أعمم بل قلت البعض وهذه حقيقة
على كلٍ . . جواك الله خيراً على النصيحة واتمنى ان اطمئن على أخبارك دوماً

غير معرف يقول...

د.أحمد عبد العاطى
تقول أنكم تضحون مع المحافظة على المصالح العليا للبلد والمؤسسة. حقيقة فأنا لا أفهم ماذا تقصد تحديدا، ماذا تقصد بالمصالح العليا للبلد ؟
يا سيدى الكريم إن كنت لا تعلم حال مصر فهذه مصيبة وإن كنت تعلم ومقتنع بما تقول فأعتقد أنكم فقدتم الإحساس بنبض الشعب. الأخ الكريم لا أريد أن أقول أن الإخوان جزء من مشكلة مصر حتى لا أدخل فى نقاشات ليس وقتها ولكن أقول أن الإخوان سبب من أسباب تجبر مبارك، مشكلة مصر الآن هى أنه لا توجد جماعة قوية تستطيع قيادة التغيير سوى جماعة الإخوان والإخوان لديهم إستعداد للإنتظار إلى قيام الساعة خوفا من الفوضى المزعومة، إذا كان الإخوان فشلوا فى إدارة جماعتهم وتوظيف قوة الجماعة من أجل مصر، فهل تعتقد أننا سنسمح للإخوان بالتواجد بعد زوال تلك الغمة إن شاء الله ؟
يا سيدى مصر تغيرت والشباب الذى قاد إضراب 6 أبريل شباب فاهم وواعى وكل تبريرات الإخوان لا يقتنع بها أحد. نحن الآن فى معركة التغيير ، إذا لم يشارك الإخوان فى تلك المعركة وآثروا السلامة كما نرى وفضلوا الإعتقال والبهدلة بلا عائد فبالتأكيد مصر ما بعد زوال مبارك لن تقبل بوجود فكر الإخوان وليس بوجود جماعة الإخوان. شباب الإخوان شباب مصر وفكر الإخوان جعل هؤلاء الشباب يرون بلدهم تضيع ولم يحركوا ساكنا ، بالتأكيد المشكلة فى الفكر.

غير معرف يقول...

استكمالا لتعليقى السابق أقول أننا مهتمين فقط بالإخوان لأننا نريد التغيير بأقل الخسائر أى نحتاج لقيادات على الأرض أما بعد زوال النظام فأعتقد إما سنشكر الإخوان لإشتراكهم معنا فى التغيير فى حالة مشاركتهم أو سنحاسبهم على عدم مشاركتهم ، بالتأكيد سنخرج معتقليهم من السجون ولكن لن نسمح لهم أبدا بالتواجد لأن فكر الإخوان الإستسلامى هذا مدمر....
بالنسبة لمشكلة الإخوان كما نراها فهى مشكلة قيادة فقادة الإخوان مجموعة من الرجال الكبار فى المقام والعمر وهم لا يفهمون أننا نعيش فى القرن 21
******
عبد المنعم أبو الفتوح قال :
. والبيان الذي صدر عن الإخوان هو البيان الذي صدر باسم الأستاذ محمد مهدي عاكف فقط، فأنا لست مع أي تصريح صدر عن الإخوان أساء لإضراب 6 إبريل، فليس لك أن تسيء لهذا الإضراب،
******
طبعا إذا قارنا كلام أبو الفتوح مع تصريح السيد محمود عزت لعلمنا أن مشكلة الإخوان فى القيادة
******
عموما مصر تحتاج الإخوان الآن وسنغير النظام إن شاء الله والفوضى لمدة شهر أو أسبوع أفضل من بقاء النظام، ونتقابل يوم 4 مايو

غير معرف يقول...

دعوة للدكتور أحمد عبد العاطى
بالنسبة لى فأنا لا أجيد الحوار ، ولكن أحد الأصدقاء المهتمين بالتغيير يجيد الحوار بطريقة جيدة جدا لذا أدعو الدكتور أحمد عبد العاطى للحوار على منتدى هموم مصرية
ولعلنا نخرج من هذا الحوار بتصور مفيد ، لأننا الآن كما ترى الجميع يتكلم فى نفس الوقت ولا أحد يستمع لأحد كل منا يستمع لصوت الكيبورد وهو يكتب
******
منتدى هموم مصرية
http://egyptiansabroad.org/ea

Amin يقول...

نحن ألِفنا الأدب مع الكبير ولو داس رقابنا. ألِفنا الثبات ثبات الأوتاد تحت المطارق، ألِفنا الانقياد ولو إلى المهالك. ألِفنا أن نعتبر التَّصاغر أدباً والتذلُّل لطفاً، والتملُّق فصاحةً، واللكنة رزانة، وترك الحقوق سماحةً، وقبول الإهانة تواضعاً، والرِّضا بالظُّلم طاعة، ودعوى الاستحقاق غروراً، والبحث عن العموميات فضولاً، ومدَّ النَّظر إلى الغد أملاً طويلاً، والإقدام تهوُّراً، والحمية حماقة، والشّهامة شراسة، وحريَّة القول وقاحة، وحريّة الفكر كُفراً، وحبَّ الوطن جنوناً.

كلمة ترددت من مائة عام ولا مجيب

Amin يقول...

نحن ألِفنا الأدب مع الكبير ولو داس رقابنا. ألِفنا الثبات ثبات الأوتاد تحت المطارق، ألِفنا الانقياد ولو إلى المهالك. ألِفنا أن نعتبر التَّصاغر أدباً والتذلُّل لطفاً، والتملُّق فصاحةً، واللكنة رزانة، وترك الحقوق سماحةً، وقبول الإهانة تواضعاً، والرِّضا بالظُّلم طاعة، ودعوى الاستحقاق غروراً، والبحث عن العموميات فضولاً، ومدَّ النَّظر إلى الغد أملاً طويلاً، والإقدام تهوُّراً، والحمية حماقة، والشّهامة شراسة، وحريَّة القول وقاحة، وحريّة الفكر كُفراً، وحبَّ الوطن جنوناً.

كلمة ترددت من مائة عام ولا مجيب

فليعد للدين مجده يقول...

الاخ الكواكبي
فعلا من أراد الحرية فليدفع ثمنها
ولي تعليق علي كلام الاخ الغير معرف وهو يحاجج الدكتور أحمد عبدالعاطي وأقول
لنه لن يزول النظام بهذه العشوائيات
كان غيرنا أشطر
لن يزول النظام الا بعد صراع مرير مع شعب قوي
انها قوة الشعوب سيدي التي تثمر تغييرا
ان ما يجري الان هو الطريق السهل والحل العاطفي لكن ذلك ضعيف الاثر
غير قيم الناس أولا ثم انتظر تغييرا يحدث بواقعهم

وللحوار بقية علي المنتدي العامر (هموم مصرية)

غير معرف يقول...

( غير قيم الناس أولا ثم انتظر تغييرا )
كل ما أقوله هو أن إضراب 6 أبريل أثبت أن مصر مستعدة للتغيير وأن التغيير سيحدث بإذن الله، كل ما نحاول فعله هو :
1- التعجيل بالتغيير
2- محاولة تجنب الفوضى
أرجو من الإخوة تتبع الأحداث التى حدثت منذ مظاهرة حركة كفاية فى ديسمبر 2004 مرورا بمظاهرات الإخوان فى مايو 2005 وإنتهاء بإضراب 6 ابريل
ما حدث من أحداث يشير أن البلد ستتغير بإذن الله،
أعتقد أن أى حديث عن الشعب وعن تغيير قيمه ربما جانبه الصواب لأننا الآن نشهد وضع معكوس شعب يتظاهر ويعتصم والمثقفون المفترض أنهم القادة يقفون ينظرون ويتعجبون غير مصدقين

ابراهيم يقول...

اعتقد ان للحرية حسابات اخري فالحية ليست مسالة وقتية نستدعيها عندما نحتاجها ونترككها فيما بعد
ولصناعة الحرية لابد من ايجاد اتفاق وتحالفاتبين افاد وهيئات لمحاربة اشكال تمنع تواجد الحرية
ادعوك لزيارة مدونتي واتمني التواصل الدائم بيننا

غير معرف يقول...

الأستاذ محمد عاكف مرشد الإخوان أعلن مشاركة الإخوان فى إضراب 4 مايو. الآن نعتقد أن مصر تسير فعلا نحو التغيير

الحامد للمقاومة القانونية يقول...

مشروع احياء مصر
البرنامج المرحلى لإقامة دولة الخلافة ابتداءا النهوض بتحرير مصر
بقوم البرنامج على ثلاث محاور، كل محور يعتبر مرحلة انتقالية منفصلة
المرحلة الاول مدتها من شهر الى ثلاثة أشهر مهمتها كالاتى:.
1 – تأمين الحدود الخارجية عن طريق التنسيق بين التيارات الشعبية العربية الاسلامية المحلية والاقليمية والدولية المعادية للحكومات العميلة والمقاومة للمؤامرة الصهيوصليبية بقيادة أمريكا وحلفائها.
2 – تأمين حدود مصر الدولية وبصفة خاصة الشمالية والجنوبية بواسطة المخلصين من القوات الخاصة لوحدات الجيش والدفاع الوطنى مع الاستعانة ببعض المتطوعين من رجال الدين والشباب وبعض من رجال الاجهزة الامنية المحترمة.
3 – تأمين المناطق الاستراتيجية كالموانى البحرية والمطارات والخطوط البرية الدولية والمنشأت الوطنية والشعبية كالبنوك ومنشأت الطاقة والبترول والمياة والكهرباء وسائر منشأت ركائز الدولة عن طريق التنسيق بين مختلف طوائف الشعب من عمال وفلاحين وطلاب وأكادميين ومثقفين ورجال دين وغيرهم من مكونات الشعب بما فيهم رجال الشرطة والجنود
4 – الافراج عن جميع المعتقلين السياسيين بمختلف اتجهاتهم وتوجههم وإشراكهم فى العمل الشعبى والعمل على تعويضهم ماديا ومعنويا والتحفظ عن جميع المحبوسين والمسجونين لحين مراجعة محاكمتهم محاكمة عادلة.
5 - منع سفر جميع المسئولين الذين شاركوا فى سلطات الحكم وأهليهم منذ جلاء الاحتلال الانجليزى والتحفظ على جميع ثروتهم السائلة والمنقولة والممتلكات الخارجية والداخلية من عقارات وشركات وغيرها، وتشكيل هيئة قضائية من اساتذة رجال القانون ورجال الدين والقضاء وكبار المحامين وبعض أعضاء النقابات المختلغة
6 – تعليق جميع المعاهدات والاتفاقيات الدولية دون استثناء أحدا منها حتى تلك التى مبرمة مع الدول العربية، وإلغاء جميع القوانين المخالفة للدستور قبل تعديلاته منذ عام 1980 على أن يكون الحق والعدل أساس الحكم بما يوافق أحكام الشرع.
ويكون على رأس هذه المهام كمسئولين يحملون أرواحهم على أيديهم وفى مقدمة الشعب سنة أشخاص من مختلف الاتجاهات والتوجهات يمثلون مختلف المجالات (العلمية، العسكرية، الامنية، القضائية، العمال، الفلاحين) وهم على النحو التالى:.
1 – الدكتور / حامد صديق سيد مكى كممثل للمجال العلمى الاكاديمى.
2 – القائد / على الموصلى كممثل للمجال العسكرى
3 – اللواء / أحمد رشدى كممثل للمجال الأمنى
4 – المستشار / طارق البشرى كممثل لمجال القضاء
5 – العامل/ كمال أبو عيطة كممثل للعمال
6 – الفلاح الفصيح / أمين الديب كممثل للفلاحين.
عند نجاح المرحلة الاولى يتم الانتقال الى المرحلة الانتقالية الثانية ومدتها من سنة الى سنتين وتتشكل من ثلاث وهم، الاستاذ الدكتور / محمد حبيب، والاستاذ / سعد عبود، والاستاذ الدكتور / جمال زهران على أن تكون مهمتهم على النحو التالى :.
1 – تشكيل الحكومة على الوجه الذى يحقق المصلحة العامة بما يؤمن أمن البلاد داخليا وخارجبا.
2 – تشكيل لجنة خاصة لتأسيس متخصصين من مختلف التيارات الفقهية والعلمية والدينية والسياسية لبناء لتأسيس دستور جديد أساسه ومرجعيته ثوابت وتراث الاباء والاجداد دون الاستعانة بأفكار مغايره أو معادية للثقافة العربية الاسلامية.
3 – إعادة هيكلة الدولة بما يتوائم ويتلائم مع ظروف وبيئة الارض والشعب من تعليم وصناعة وزراعة مع الاستعانة بخبراء محليين وأخرين بعد التبين والتأكد من إخلاصهم عن طريق ملازمين لهم ملازمة لصيقة.
عند نجاح المرحلة الثانية يتم الانتقال الى المرحلة الثالة وهى دون أجل محدد أو مدة معينة ويكون على رأس القيام بها بالاضافة الى أعضاء المرحلة الاولى وأعضاء المرحلة الثانية أعضاء جدد من مختلف التيارات من شتى المجالات ومهمتها كالاتى:.
1 – انتخاب رئيس جمهورية دون مدة محددة طبقا لما يتغق عليه الميثاق
2 – تشكبل الحكومة على أن تكون بالانتخاب الحر المباشر دون مدة محددة
3 – تشكيل هيئة قضائية مستقلة استقلال تام فى جميع أعمالها على أن يكون لا أحد فوق الاتهام والمسائلة والمحاكمة حتى رئيس الجمهورية وأعضاء الحكومة ولا يوجد استثناء من أى نوع لأى مواطن الكل سواء ومتساوون.
4 – تشكيل مجلس حسبى بدلا من مجلس الشعب أو الشورى أو المجالس الشعبية المحلية من فقهاء وعلماء ينتخبوا انتخابا حرا يكون عملهم المحافظة على أموال وممتلكات الشعب وبيان النصوص والمواد الواجب تطبيقها من بين النصوص والمواد الموروثة دون تشريع جديد يقوم على أساس الهوى والمصالح المتغيرة والمتعددة فلا تشريع خارج الشريعة الاسلامية.
5 – تشكيل هيئة أمنية من رجال الشرطة الذين لم يثت إدانتهم أو مشاركتهم فى أعمال كانت سببا مباشرا أو غير مباشر فى حدوث هذا التغيير مع الاستعانة بأخرين من مختلف طوائف الشعب دون تمييز أو تحيز.
6 – إعادة تشكيل قوات الجيش من رجال الجيش دون النظر الى سن محدد بعد تنقيته من الخونة والعملاء وفتح باب التطوع دون اجبار أحد على الانضمام الى الجيش ويكون تسليحه أساسه دينيا ومعنويا وذاتيا وعددا وعدة.
7 – أعادة مناهج التعليم والدراسة والبحث والصحافة والاعلام والصحة ومختلف وسائل الحياة بما يلائم البيئة والظروف العربية الاسلامية دون الاعتداء على الغير أيا كان توجه واتجاه.
8 – تشكيل هيئة خاصة لإقامة العلاقات والاتفاقيات مع الدول الاخرى على أن يكون مرجعها أساسه الدين.
9 – الاعلان أن مصر نواة الخلافة الاسلامية وعاصمتها وهدف نهضة مصر وتحريرها هو إعادة الخلافة الاسلامية
10 – الاعلان أنه فى حالة الحرب يكون الشعب كله جنود ولا تقوم الحرب إلا من أجل الحفاظ على الخمس "الدين، النفس، العقل، الارض، العرض، المال"، وأن يكون الشعار الاصرار على النجاح بداية الاصلاح، والعلم ذو اللون الاسود عليه "الله أكبر".
والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل "اللهم حقق ما هو فيه صلاح للعباد والبلاد زجميع الكائنات

ربح من الانترنت يقول...

شكراّ ع الموضوع